مقدمة :
بدايةً .. عبداللطيف الناصر هو محسوب من طلبة العلم المعممين ، وهو يعتبر المُنظّر والباحث الفقهي للمتوقفين عن النسب الشريف من العائلة .
كَتَبَ بحثاً فقهيا اعتمده-ضمنياً- طلبة علوم المنطقة المعارضين منهم لنسب عائلتنا الى الدوحة الهاشمية، ولكننا الى هذه اللحظة لم نحصل على توثيق رسمي من أي طالب علم ( حتى من المعارضين)سواءً على مستوى المنطقة أو على المستوى الاقليمي أو الحوزوي .
أما موقفنا نحنُ من هذا البحث : فإننا نرى تناقضات وأغلاط كثيرة ( وسنقف على بعضها في موضوع مستقل لاحقا) ، ويُؤيد موقفنا هذا هو عدم توثيق رسمي أو علني من أي طرف علمي لهذا البحث .
إضاءة هامة : لمعرفة وجهة نظرنا في عبداللطيف الناصر,,اضغط هنا
في هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن أنه سيد هاشمي .
وفي هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن خروجه من النسب الهاشمي
هنا في هذا الموضوع سنقف على ملاحظات نعتبرها مغالطات وقع فيها عبداللطيف ، والتي اعتبرها عبداللطيف مبررات لخروجه من النسب الشريف .
عموماً نترك الحكم للقارئ إن كانت مغالطات أو مبررات أو غير ذلك ، وبسم الله نبدأ :
حتى تكتمل الصورة للقارئ فإننا خلال كتابة هذا الموضوع سنقتبس بعض العبارات التي كتبها عبداللطيف الناصر في بحثه المنشور في منتدى مجالس الصاغة الذي يُعتبر المنبر الاعلامي للمتوقفين عن النسب .
في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية .
بذلك دخل عبداللطيف في النسب الشريف . ثم خرج من هذا النسب كما جاء في التسجيل الثاني . ونحن سنعلّق على كيفية خروجه من النسب الشريف .
(الملاحظة/المغالطة) الأولى :
في هذه المشاركة كتب عبداللطيف بأن الاحتمال ليس طريقاً شرعياً للدخول في النسب الشريف ، ولكنه في التسجيل الأول قال بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف .
وايضاً أكّد هذه المقولة في مشاركة كتبها عبداللطيف الناصر :
بهذا يتبين لنا بأن عبداللطيف الناصر غالط نفسه بنفسه ، ففي بحثه الفقهي الذي كتبه بنفسه ونشره للعامة ، كتب : بأن الاحتمال ليس طريقا شرعيا للدخول في النسب الهاشمي الشريف . ولكنه في التسجيل الأول وفي مشاركته التي عرضناها ، يقول بأنه دخل في النسب الشريف بطريق الاحتمال !.
(الملاحظة/المغالطة) الثانية:
في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية . أما الطريقان فقد شرحهما عبداللطيف في التسجيل الثاني واشار بأنه يقصد بالطريقين الشرعيين هما الوثوق والاطمئنان ، وهذا المعنى أكّده أيضاً في هذه المشاركة :
هنا يعترف عبداللطيف بإنه دخل في النسب الشريف بسبب الاطمئنان . وهذا اقرار منه بأنه إطمأن ، وإلاّ فلماذا دخل في النسب الشريف ؟!
هل يجوز له أن يدخل في النسب الهاشمي ثم يطمأن ؟ أو العكس هو الصحيح ؟
بالتأكيد العكس هو الصحيح : فيجب الاطمئنان أولاً للدخول في النسب الهاشمي الشريف.
ثم يكتب في هذه المشاركة ويقول فيها بأنه لم يطمئن طرفة عين بالنسب الشريف !
مما سبق اتضحت لنا المغالطة الثانية التي وقع فيها عبداللطيف فبعدأن أعلن بأنه سيد معتمداً في ذلك على طريق الوثوق و طريق الاطمئنان ، يُعلن بأنه لم يطمئن للنسب الهاشمي طرفة عين!
عجيب .. أقرّ على نفسه بأنه إطمأن ، ثم يقول لم يطمئن ولا طرفة عين!!
وهنا تساؤل : لنفترض بأن عبداللطيف الناصر فعلاً لم يطمئن للنسب الهاشمي ، فلماذا أعلن في التسجيل الأول بأنه سيد هاشمي، معتمداً بذلك على طريق الوثوق والاطمئنان كما شرحه هو بنفسه؟!
هل يجوز له ذلك ؟
(الملاحظة/المغالطة) الثالثة:
مما سبق ثبت لنا بأن عبداللطيف الناصر دخل في النسب الهاشمي بالطرق التالية :
1- الاحتمال 2- الوثوق 3- الاطمئنان
ولكننا هنا ومن خلال هذه المشاركة التي كتبها هو بنفسه سنكتشف بأنه دخل في النسب الهاشمي بطريق آخر .
الطريق هو : البينة الشرعية . وإلاّ فما معنى ما كتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان " ؟
هذه العبارة واضحة ، ففيها اعتراف منه بثبوت وتوفر البينة الشرعية التي تعتبر حجة شرعية ملزمة حتى مع عدم حصول الاطمئنان .
إذاً تحققت البينة الشرعية . وبذلك دخل في النسب الهاشمي . ولكنه لما خرج من النسب لهاشمي لم يخرج اعتماداً على عدم توفر البينة الشرعية . بل خرج اعتماداً على أنه لم يطمئن فقط وفقط . وهذه ليست حجة شرعية في مقابل توفر البينة الشرعية .
والدليل على أن الاطمئنان ليس حجة في مقابل البينة الشرعية ، هو ماكتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان ".
الان نترك الحكم للقارئ في ان يحكم على ماسبق : هل هي مبررات او مغالطات ؟
برأينا هي مغالطات . ولكن : رأيي صحيح يحتمل الخطا ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
للحوار: https://www.facebook.com/profile.php?id=100003063333682&sk=wall
أخيراً .. هذه (ملاحظة/مغالطة)أخيرة . وهذه ال(ملاحظة/مغالطة)ماهي الا نقطة اضافية لاتصب في صلب الموضوع ، ولكنها تُوضّح لنا مغالطة أخرى وقع فيها عبداللطيف الناصر في التسجيل الثاني .
ففي التسجيل الثاني قال عبداللطيف : " وحين فرعت عليه بقولي أنا السيد فهو ليس من باب تمامية أحد الطرق ، بل يمكن فهمه من خلال أكثر من اعتبار شرعي "
أي أنه توجد اعتبارات شرعية يصحّ ويجوز شرعاً من خلالها إطلاق لفظة " سيد " على عبداللطيف الناصر . وبما أن عبداللطيف الناصر هو أحد أبناء العائلة ، فيجوز ( من خلال هذه الاعتبارات الشرعية )إطلاق لفظة " سيد " على أي فرد من العائلة .
السؤال 1:
ماهي هذه الاعتبارات الشرعية ؟
السؤال 2:لماذا يقول عبداللطيف الناصر بأنه لايجوز اطلاق لفظة " سيد " على أي شخص من العائلة ؟
بل ويتم نشر تسجيل للسيد صباح شبر ، وعلى الفضائيات ، لكل العالم بأن من يقول لنا " سيد " في شهر رمضان فهذا يُعدّ من المفطرات !!!
بدايةً .. عبداللطيف الناصر هو محسوب من طلبة العلم المعممين ، وهو يعتبر المُنظّر والباحث الفقهي للمتوقفين عن النسب الشريف من العائلة .
كَتَبَ بحثاً فقهيا اعتمده-ضمنياً- طلبة علوم المنطقة المعارضين منهم لنسب عائلتنا الى الدوحة الهاشمية، ولكننا الى هذه اللحظة لم نحصل على توثيق رسمي من أي طالب علم ( حتى من المعارضين)سواءً على مستوى المنطقة أو على المستوى الاقليمي أو الحوزوي .
أما موقفنا نحنُ من هذا البحث : فإننا نرى تناقضات وأغلاط كثيرة ( وسنقف على بعضها في موضوع مستقل لاحقا) ، ويُؤيد موقفنا هذا هو عدم توثيق رسمي أو علني من أي طرف علمي لهذا البحث .
إضاءة هامة : لمعرفة وجهة نظرنا في عبداللطيف الناصر,,اضغط هنا
في هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن أنه سيد هاشمي .
وفي هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن خروجه من النسب الهاشمي
هنا في هذا الموضوع سنقف على ملاحظات نعتبرها مغالطات وقع فيها عبداللطيف ، والتي اعتبرها عبداللطيف مبررات لخروجه من النسب الشريف .
عموماً نترك الحكم للقارئ إن كانت مغالطات أو مبررات أو غير ذلك ، وبسم الله نبدأ :
حتى تكتمل الصورة للقارئ فإننا خلال كتابة هذا الموضوع سنقتبس بعض العبارات التي كتبها عبداللطيف الناصر في بحثه المنشور في منتدى مجالس الصاغة الذي يُعتبر المنبر الاعلامي للمتوقفين عن النسب .
في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية .
بذلك دخل عبداللطيف في النسب الشريف . ثم خرج من هذا النسب كما جاء في التسجيل الثاني . ونحن سنعلّق على كيفية خروجه من النسب الشريف .
(الملاحظة/المغالطة) الأولى :
الشيخ عبداللطيف الناصر كتب:
فبجمع المسألتين -لأنه لا فرق في ثبوت النسب بين أحام الزكاة والخمس. تكون الطرق هي خمسة وهي:
1-2-3-كل ماأوجب أ-العلم أو
ب-الاطمئنان أو
ج-الوثوق بثبوت النسب-أي لايكفي الظن فضلاً عن الاحتمال-.
4-البينة(شهادة العدلين).
5-الشياع والاشتهار.
--المصدر--:
الموضوع:بحث سيادة عائلة المبارك
المشاركة:1
في هذه المشاركة كتب عبداللطيف بأن الاحتمال ليس طريقاً شرعياً للدخول في النسب الشريف ، ولكنه في التسجيل الأول قال بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف .
وايضاً أكّد هذه المقولة في مشاركة كتبها عبداللطيف الناصر :
بهذا يتبين لنا بأن عبداللطيف الناصر غالط نفسه بنفسه ، ففي بحثه الفقهي الذي كتبه بنفسه ونشره للعامة ، كتب : بأن الاحتمال ليس طريقا شرعيا للدخول في النسب الهاشمي الشريف . ولكنه في التسجيل الأول وفي مشاركته التي عرضناها ، يقول بأنه دخل في النسب الشريف بطريق الاحتمال !.
(الملاحظة/المغالطة) الثانية:
في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية . أما الطريقان فقد شرحهما عبداللطيف في التسجيل الثاني واشار بأنه يقصد بالطريقين الشرعيين هما الوثوق والاطمئنان ، وهذا المعنى أكّده أيضاً في هذه المشاركة :
هنا يعترف عبداللطيف بإنه دخل في النسب الشريف بسبب الاطمئنان . وهذا اقرار منه بأنه إطمأن ، وإلاّ فلماذا دخل في النسب الشريف ؟!
هل يجوز له أن يدخل في النسب الهاشمي ثم يطمأن ؟ أو العكس هو الصحيح ؟
بالتأكيد العكس هو الصحيح : فيجب الاطمئنان أولاً للدخول في النسب الهاشمي الشريف.
ثم يكتب في هذه المشاركة ويقول فيها بأنه لم يطمئن طرفة عين بالنسب الشريف !
مما سبق اتضحت لنا المغالطة الثانية التي وقع فيها عبداللطيف فبعدأن أعلن بأنه سيد معتمداً في ذلك على طريق الوثوق و طريق الاطمئنان ، يُعلن بأنه لم يطمئن للنسب الهاشمي طرفة عين!
عجيب .. أقرّ على نفسه بأنه إطمأن ، ثم يقول لم يطمئن ولا طرفة عين!!
وهنا تساؤل : لنفترض بأن عبداللطيف الناصر فعلاً لم يطمئن للنسب الهاشمي ، فلماذا أعلن في التسجيل الأول بأنه سيد هاشمي، معتمداً بذلك على طريق الوثوق والاطمئنان كما شرحه هو بنفسه؟!
هل يجوز له ذلك ؟
(الملاحظة/المغالطة) الثالثة:
مما سبق ثبت لنا بأن عبداللطيف الناصر دخل في النسب الهاشمي بالطرق التالية :
1- الاحتمال 2- الوثوق 3- الاطمئنان
ولكننا هنا ومن خلال هذه المشاركة التي كتبها هو بنفسه سنكتشف بأنه دخل في النسب الهاشمي بطريق آخر .
الطريق هو : البينة الشرعية . وإلاّ فما معنى ما كتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان " ؟
هذه العبارة واضحة ، ففيها اعتراف منه بثبوت وتوفر البينة الشرعية التي تعتبر حجة شرعية ملزمة حتى مع عدم حصول الاطمئنان .
إذاً تحققت البينة الشرعية . وبذلك دخل في النسب الهاشمي . ولكنه لما خرج من النسب لهاشمي لم يخرج اعتماداً على عدم توفر البينة الشرعية . بل خرج اعتماداً على أنه لم يطمئن فقط وفقط . وهذه ليست حجة شرعية في مقابل توفر البينة الشرعية .
والدليل على أن الاطمئنان ليس حجة في مقابل البينة الشرعية ، هو ماكتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان ".
الان نترك الحكم للقارئ في ان يحكم على ماسبق : هل هي مبررات او مغالطات ؟
برأينا هي مغالطات . ولكن : رأيي صحيح يحتمل الخطا ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
للحوار: https://www.facebook.com/profile.php?id=100003063333682&sk=wall
أخيراً .. هذه (ملاحظة/مغالطة)أخيرة . وهذه ال(ملاحظة/مغالطة)ماهي الا نقطة اضافية لاتصب في صلب الموضوع ، ولكنها تُوضّح لنا مغالطة أخرى وقع فيها عبداللطيف الناصر في التسجيل الثاني .
ففي التسجيل الثاني قال عبداللطيف : " وحين فرعت عليه بقولي أنا السيد فهو ليس من باب تمامية أحد الطرق ، بل يمكن فهمه من خلال أكثر من اعتبار شرعي "
أي أنه توجد اعتبارات شرعية يصحّ ويجوز شرعاً من خلالها إطلاق لفظة " سيد " على عبداللطيف الناصر . وبما أن عبداللطيف الناصر هو أحد أبناء العائلة ، فيجوز ( من خلال هذه الاعتبارات الشرعية )إطلاق لفظة " سيد " على أي فرد من العائلة .
السؤال 1:
ماهي هذه الاعتبارات الشرعية ؟
السؤال 2:لماذا يقول عبداللطيف الناصر بأنه لايجوز اطلاق لفظة " سيد " على أي شخص من العائلة ؟
بل ويتم نشر تسجيل للسيد صباح شبر ، وعلى الفضائيات ، لكل العالم بأن من يقول لنا " سيد " في شهر رمضان فهذا يُعدّ من المفطرات !!!