باحث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
باحث

رصد وتتبع لآراء المتوقفين عن النسب الشريف


    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 15/10/2011

    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية Empty دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية

    مُساهمة  Admin الأحد أكتوبر 16, 2011 6:06 am

    مقدمة :
    بدايةً .. عبداللطيف الناصر هو محسوب من طلبة العلم المعممين ، وهو يعتبر المُنظّر والباحث الفقهي للمتوقفين عن النسب الشريف من العائلة .
    كَتَبَ بحثاً فقهيا اعتمده-ضمنياً- طلبة علوم المنطقة المعارضين منهم لنسب عائلتنا الى الدوحة الهاشمية، ولكننا الى هذه اللحظة لم نحصل على توثيق رسمي من أي طالب علم ( حتى من المعارضين)سواءً على مستوى المنطقة أو على المستوى الاقليمي أو الحوزوي .
    أما موقفنا نحنُ من هذا البحث : فإننا نرى تناقضات وأغلاط كثيرة ( وسنقف على بعضها في موضوع مستقل لاحقا) ، ويُؤيد موقفنا هذا هو عدم توثيق رسمي أو علني من أي طرف علمي لهذا البحث .

    إضاءة هامة : لمعرفة وجهة نظرنا في عبداللطيف الناصر,,اضغط هنا

    في هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن أنه سيد هاشمي .



    وفي هذا المقطع عبداللطيف الناصر يعلن خروجه من النسب الهاشمي



    هنا في هذا الموضوع سنقف على ملاحظات نعتبرها مغالطات وقع فيها عبداللطيف ، والتي اعتبرها عبداللطيف مبررات لخروجه من النسب الشريف .
    عموماً نترك الحكم للقارئ إن كانت مغالطات أو مبررات أو غير ذلك ، وبسم الله نبدأ :

    حتى تكتمل الصورة للقارئ فإننا خلال كتابة هذا الموضوع سنقتبس بعض العبارات التي كتبها عبداللطيف الناصر في بحثه المنشور في منتدى مجالس الصاغة الذي يُعتبر المنبر الاعلامي للمتوقفين عن النسب .


    في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية .
    بذلك دخل عبداللطيف في النسب الشريف . ثم خرج من هذا النسب كما جاء في التسجيل الثاني . ونحن سنعلّق على كيفية خروجه من النسب الشريف .

    (الملاحظة/المغالطة) الأولى :
    الشيخ عبداللطيف الناصر كتب:
    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية 320506_101429366635841_100003063333682_11607_1495944068_n
    فبجمع المسألتين -لأنه لا فرق في ثبوت النسب بين أحام الزكاة والخمس. تكون الطرق هي خمسة وهي:
    1-2-3-كل ماأوجب أ-العلم أو
    ب-الاطمئنان أو
    ج-الوثوق بثبوت النسب-أي لايكفي الظن فضلاً عن الاحتمال-.
    4-البينة(شهادة العدلين).
    5-الشياع والاشتهار.

    --المصدر--:
    الموضوع:بحث سيادة عائلة المبارك
    المشاركة:1



    في هذه المشاركة كتب عبداللطيف بأن الاحتمال ليس طريقاً شرعياً للدخول في النسب الشريف ، ولكنه في التسجيل الأول قال بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف .
    وايضاً أكّد هذه المقولة في مشاركة كتبها عبداللطيف الناصر :

    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية 315584_101462793299165_100003063333682_12045_2006567266_n
    بهذا يتبين لنا بأن عبداللطيف الناصر غالط نفسه بنفسه ، ففي بحثه الفقهي الذي كتبه بنفسه ونشره للعامة ، كتب : بأن الاحتمال ليس طريقا شرعيا للدخول في النسب الهاشمي الشريف . ولكنه في التسجيل الأول وفي مشاركته التي عرضناها ، يقول بأنه دخل في النسب الشريف بطريق الاحتمال !.


    (الملاحظة/المغالطة) الثانية:
    في التسجيل الاول قال عبداللطيف بأنه وجد طريقين يمكن من خلالها ثبوت النسب الشريف ، وعلى ذلك نسب نفسه الى الدوحة الهاشمية . أما الطريقان فقد شرحهما عبداللطيف في التسجيل الثاني واشار بأنه يقصد بالطريقين الشرعيين هما الوثوق والاطمئنان ، وهذا المعنى أكّده أيضاً في هذه المشاركة :
    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية 295882_101474483297996_100003063333682_12165_1102604700_n
    هنا يعترف عبداللطيف بإنه دخل في النسب الشريف بسبب الاطمئنان . وهذا اقرار منه بأنه إطمأن ، وإلاّ فلماذا دخل في النسب الشريف ؟!
    هل يجوز له أن يدخل في النسب الهاشمي ثم يطمأن ؟ أو العكس هو الصحيح ؟
    بالتأكيد العكس هو الصحيح : فيجب الاطمئنان أولاً للدخول في النسب الهاشمي الشريف.

    ثم يكتب في هذه المشاركة ويقول فيها بأنه لم يطمئن طرفة عين بالنسب الشريف !
    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية 315941_101429746635803_100003063333682_11612_1202973395_n

    مما سبق اتضحت لنا المغالطة الثانية التي وقع فيها عبداللطيف فبعدأن أعلن بأنه سيد معتمداً في ذلك على طريق الوثوق و طريق الاطمئنان ، يُعلن بأنه لم يطمئن للنسب الهاشمي طرفة عين!

    عجيب .. أقرّ على نفسه بأنه إطمأن ، ثم يقول لم يطمئن ولا طرفة عين!!
    وهنا تساؤل : لنفترض بأن عبداللطيف الناصر فعلاً لم يطمئن للنسب الهاشمي ، فلماذا أعلن في التسجيل الأول بأنه سيد هاشمي، معتمداً بذلك على طريق الوثوق والاطمئنان كما شرحه هو بنفسه؟!
    هل يجوز له ذلك ؟


    (الملاحظة/المغالطة) الثالثة:
    مما سبق ثبت لنا بأن عبداللطيف الناصر دخل في النسب الهاشمي بالطرق التالية :
    1- الاحتمال 2- الوثوق 3- الاطمئنان
    ولكننا هنا ومن خلال هذه المشاركة التي كتبها هو بنفسه سنكتشف بأنه دخل في النسب الهاشمي بطريق آخر .

    دخول وخروج عبداللطيف الناصر من النسب الشريف .. تبريرات واهية 291937_101486403296804_100003063333682_12250_468841844_n
    الطريق هو : البينة الشرعية . وإلاّ فما معنى ما كتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان " ؟
    هذه العبارة واضحة ، ففيها اعتراف منه بثبوت وتوفر البينة الشرعية التي تعتبر حجة شرعية ملزمة حتى مع عدم حصول الاطمئنان .
    إذاً تحققت البينة الشرعية . وبذلك دخل في النسب الهاشمي . ولكنه لما خرج من النسب لهاشمي لم يخرج اعتماداً على عدم توفر البينة الشرعية . بل خرج اعتماداً على أنه لم يطمئن فقط وفقط . وهذه ليست حجة شرعية في مقابل توفر البينة الشرعية .
    والدليل على أن الاطمئنان ليس حجة في مقابل البينة الشرعية ، هو ماكتبه : " نعم قلت بأني سيد وهذا يصح لي بعدة اعتبارات منها الثبوت الشرعي الملزم حتى مع عدم حصول الاطمئنان ".

    الان نترك الحكم للقارئ في ان يحكم على ماسبق : هل هي مبررات او مغالطات ؟
    برأينا هي مغالطات . ولكن : رأيي صحيح يحتمل الخطا ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
    للحوار: https://www.facebook.com/profile.php?id=100003063333682&sk=wall


    أخيراً .. هذه (ملاحظة/مغالطة)أخيرة . وهذه ال(ملاحظة/مغالطة)ماهي الا نقطة اضافية لاتصب في صلب الموضوع ، ولكنها تُوضّح لنا مغالطة أخرى وقع فيها عبداللطيف الناصر في التسجيل الثاني .
    ففي التسجيل الثاني قال عبداللطيف : " وحين فرعت عليه بقولي أنا السيد فهو ليس من باب تمامية أحد الطرق ، بل يمكن فهمه من خلال أكثر من اعتبار شرعي "
    أي أنه توجد اعتبارات شرعية يصحّ ويجوز شرعاً من خلالها إطلاق لفظة " سيد " على عبداللطيف الناصر . وبما أن عبداللطيف الناصر هو أحد أبناء العائلة ، فيجوز ( من خلال هذه الاعتبارات الشرعية )إطلاق لفظة " سيد " على أي فرد من العائلة .
    السؤال 1:
    ماهي هذه الاعتبارات الشرعية ؟
    السؤال 2:لماذا يقول عبداللطيف الناصر بأنه لايجوز اطلاق لفظة " سيد " على أي شخص من العائلة ؟

    بل ويتم نشر تسجيل للسيد صباح شبر ، وعلى الفضائيات ، لكل العالم بأن من يقول لنا " سيد " في شهر رمضان فهذا يُعدّ من المفطرات !!!


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 8:49 pm